الاثنين، 3 سبتمبر 2018

كتابة البحث العلمي لمادة التربية الصحية و النسوية لعام ( 1439-1440هـ )


خطوات تنفيذ بحث علمي في مادة التربية الصحية و النسوية





عزيزتي الطالبة ..

يستخدم في كتابة البحث خط : Arial  مقاس :14 بتباعد: 6 نقطة هوامش : ضيق : 1.25سم من الأعلى و الأسفل و اليمين و اليسار
في العناوين البحث يستخدم الخط : Arial  مقاس : 20 B  متوسط عدد أوراق البحث  50 صفحة  ولا يزيد عن 80 صفحة

عناوين البحث مختارة من قبل معلمة المادة مكونة من 6 طالبات في التنفيذ البحث


تم اختيار بحث الباحثة : الطالبة / نادية بنت عبدالرحمن بن صويلح اللهيبي

رسالة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الاقتصاد المنزلي 
قسم : التغذية وعلوم الأطعمة تخصص تغذية تطبيقية

**************************
الصفحة الأولى

المملكة العربية السعودية
                                        شعار وزارة التعليم                                                              وزاره التعليم      
      الثانويه 35 مقررات                                                                                  




          
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الغذائي لأمهات ومشرفات أطفال التوحد
( بحث مقدم كمتطلب لمادة التربية الصحية و النسوية)




إعداد الطالبات   ..................
بإشراف المعلمة : أمل عبد الرحيم الأنصاري
لعام 1439/1440 هـ


**********************
الصفحة الثانية

 ملخص البحث العلمي

عنوان البحث/ فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي الغذائي لأمهات ومشرفات أطفال التوحد٠.
الجهة العلمية/ الثانوية 35 مقررات بمكة المكرمة. السنة/1439-1440هـ الشعبة/
 اسم المعلمة / أمل عبد الرحيم الأنصاري اسم الباحثات/                  
الهدف من البحث/ ( الغرض من البحث العلمي )
١ -التعرف على المشكلات الغذائية التي تواجه " الأمهات والمشرفات " في تغذيـة أطفـال التوحد
 ٢ -إيجاد حلول بسيطة للمشكلات الغذائية التي تواجه أمهات ومشرفات أطفال التوحد
 ٣ -التعرف على ممارسات " الأمهات والمشرفات " في تغذية طفل التوحد
 ٤ -التعرف على مدى معرفة الأمهات الأطعمة المناسبة لأطفالهن المصابين بالتوحد
 ٥ -التعرف على مدي فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين معارف (الأمهات والمشرفات عند تغذية الأطفال المصابين بالتوحد
 ٦ -التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية قدرة الأمهات والمشرفات في تخطـيط وجبات غذائية مناسبة لحالة الأطفال المصابين قبل وبعد البرنامج الإرشادي٠
أدوات البحث : (كل ما يستخدم في تنفيذ البحث يعتبر أداه للبحث سواء لجمع المعلومات أو لتحقيقها او للتأكد منها مثل الاجهزة التطبيقية في الغذاء و الاستبيان او اللقاءات الشخصية وبطاقات الملاحظة).
 استبانه البحث ، أجهزة لأخذ المقاييس الجسمية ، وأجهزة إجراء التحاليل المعمليـة للـدم وشملت استبانه البحث على البيانات العامة ، و الممارسات والخصائص النفسية والاجتماعية لأفراد العينـة  والمشاكل والعادات الصحية لأفراد العينة و، التقييم الغذائي وتحليل غذاء الـ ٢٤ ساعة الماضية والمقـاييس الجسمية والتحاليل المعملية . حيث تم استيفاء بيانات الاستمارات من قبل عينة البحث وأولياء أمـورهم فـي المدن الثلاثة.
أبواب البحث/  المقصود البواب المنفذة في البحث العلمي وتحتوي بعض الفصول
تتضمن الرسالة خمسة أبواب:( الخطة، الدراسات السابقة، طرق البحث والإجراءات، النتائج ومناقشتها، والتوصيات) مجمل عدد الصفحات/ .......

 أهم النتائج/ بعد إجراء البحث توصلت الباحثة الي ... ثم تبدأ بسرد كل ما توصلت اليه من نتائج ايجابية او سلبية وترجع الي الفروض التي وضعتها في ( فروض البحث ) وتتأكد منها اذا كانت صحيحة او غير صحيحة
 أظهرت نتائج البحث إن متوسط عمر الأمهات بلغ ١٩,٣٦±٥٢,٦ سنة في حين عمر المشرفات بلغ ٩,٢٩±٥١,٥ سـنة ، كمـا انخفـض الوعي الغذائي للأمهات والمشرفات وارتبط ذلك بالمستوى التعليمي لهن فـي حـين اظهـر البرنامج فاعليته في رفع الوعي الغذائي من المنخفض إلى المتوسط وبفروق دالة إحصـائيا عند مستوى إحتمالية أقل من ...

التوصيات/ تكتب التي يجب ان تنفذ لتحقيق الهدف من البحث
 إجراء المزيد من برامج التثقيف الغذائي لأسر أطفال التوحد وتعميم هـذا البرنـامج على جميع المراكز ذات الصلة بالمملكة العربية السعودية

الكلمات الدالة / تكتب أهم المصطلحات المستخدمة
التوحد – برامج إرشادية– الوعي الغذائي – العادات الغذائية ٠

**********************************************************
الصفحة الثالثة

شكر و تقدير
 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله حمداً كثيراً طيباً مباركاً على نعمه الكثيرة، وعطائه الجزيل، وأحمده سبحانه حمـداً يليق بعظمته، ويوافي جوده وكرمه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحـده وأشـهد أن محمـداً عبـده ورسوله خير من شكر الله تعالى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا٠ فيعجز القلم عن الكتابة وتحتار الحروف في المعاني، وتعجز الكلمات عن وصف ما أشعر بـه من جزيل الشكر والعرفان ، فلكل من اقتطع من وقته وصحته لأجل رقي منابر العلم والسير بـه للأمام ، وجادت أنفسهم عطاء وبذلوا الكثير من الجهود المثمـرة، فنـرى بصـماتهن واضـحة


*********************************************************
الصفحة الرابعة
الفهرس
تسجيل كل صفحة و كل فصل ما يشمل من محتوى من عدد الصفحات



******************************************************
الصفحة الخامسة
 ( الباب الأول ) المقدمة و المشكلة

المقدمة
وتشمل هذه المقدمة كل ما يحتويه البحث من أبواب و فصول وملاحق مع عبارات بسيطة توضح اسباب اختيار هذا البحث و الهدف منه
 تشير الدراسات إلى وجود الكثير من التحديات التي يواجهها الطفل في السـنوات الأولـي مـن حياته وأهمها تلك التي تتصل ببناء قدراته الفكرية والتعليمية ، ويتـأثر النمـو المعرفـي والتطـور الذهني في مرحلة الطفولة بعوامل داخلية وخارجية متعددة وتعتبر التغذية الصحيحة من أهم العوامل التي تعمل على تفعيل النشاط الفكري للطفل كما تساهم في تنمية قدراته علـى التعلـيم والتحصـيل ٠(Wahba , et al.,١٩٩٨ ؛ ١٩٩٧،المصري و التكروري (المعرفي أش ار عل ي ( ٢٠٠٦ )أنه في الأوانة الأخيرة ظهرت العديد من الدراسات لبعض الأمراض التـي لها علاقة مباشره وغير مباشرة بالتغذية تواجه أطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بالمملكـة العربيـة السعودية ومن تلك الأمراض مرض التوحد

مشكلة البحث( عن طريق طرح الأسئلة الرئيسة حول الموضوع )
 يعتبر نقص الوعي الصحي و الغذائي لأمهات أطفال التوحد من العوامل المؤثرة علـى الحالـة الغذائية للطفل ، فلا يكفي أن تكون الأم قادرة على توفير الغذاء ولكن يجب أن يكون لديها الـوعي بأسس إعداد الوجبات واختيار الأغذية المناسبة لاحتياجات الطفل اليومية ومـا يـتلائم مـع حالتـه الصحية٠لذا ظهرت مشكلة البحث في التساؤلات :
١-ما هي المشكلات الغذائية التي تواجه عينة البحث عند تغذية أطفالهن المصابين بالتوحد ؟
أهمية البحث (أهميته بصفة عامة)
 ترجع أهمية البحث إلى تطبيق برنامج إرشادي لإيجاد حلول ممكنة لرفع الـوعي الغـذائي لأمهات ومشرفات أطفال التوحد على اعتبار أن صحة الطفل المصاب تـرتبط ارتباطـاً وثيقـاً بطبيعة ما يستهلكه الطفل من الغذاء نوعا وكما ٠
فروض البحث ( الحلول المتوقعة منك قبل البدء في البحث (
 ١ .توجد علاقة داله إحصائية بين المستوى التعليمي لعينة البحث وبعـض الممارسـات المتبعة عند تغذية أطفال التوحد
٢ .وجود علاقة دالة إحصائيا بين المستوى التعليمي للمشـرفات وبعـض الممارسـات المتبعة في تغذية أطفال التوحد
 ٣ .قياس مهارة عينة البحث بعد تطبيق ورشة العمل ٠
مصطلحات البحث
 المقصود هنا مصطلحات المستخدمة في البحث حيث يتم تحديد احد معاجم اللغة العربية ترجع كلمات العنوان الي اصلها الثلاثي او الرباعي ... الخ
 وكتابته باللغة الانجليزية اسم المصطلح وتعريفة العلمية 

 السلوك( ( Behavior هو الطريقة التي يتصرف بها الناس في الحصول واستعمال السلع والخدمات بما في ذلك القرارات التي تسبق وتحدد هذه التصرفات (مصيقر ، 2003)
*********************************************************
 ( الباب الثاني ) الدراسات السابقة
الفصل الأول و الثاني

وينضم الفصول التي تحتوي على المادة العلمية و تحتوي الدراسات السابقة ( ويقصد بها البحوث التي أجريت في نفس الموضوع للحصول على درجة علمية سواء كانت دراسات عربية او أجنبية )
تكتب الدرسات بطريقة مختصر بعد كتابة أسم الباحث و سنة البحث مثال : 
ويوصف مرض التوحد بأنه نوع من الإعاقات التطورية التى تصيب الأطفال لأنه اضطراب
عقلي نشأ في الطفولة ويتميز بالنمطية ، ويعتبر من أمراض التطوير المستمرة مدى الحياة وهو
من أكثر الإعاقات صعوبة بالنسبة للطفل وأسرته، ويصيب في الغالب طفل لكل ٣٠٠ طفل

في حين ، (Brednok , ٢٠٠١ ; John and White ٢٠٠٣)



*****************************************************************************
(الباب الثالث ) أدوات و طرق المستخدمة في البحث
نهج البحث : أستخدم البحث المنهج الوصفي .

 مجتمع الدراسة: نظراً لقلة عدد المراكز التي تقدم خدمات متخصصة لهذه الفئة فإن مجتمع الدراسـة يمثـل جميع الأمهات ومشرفات أطفال التوحد في مركز الأمل المنشود للرعاية النهارية بمكة المكرمـة ، ومركز جده للتوحد ، ومركز البنات
 عينة البحث :عينه عشوائية أو عينه محددة عينه العشوائية : تتكون من عدد 20 او 50 أو 100 من الطالبات بدون تحديد المرحلة و المستوى
عينة محدودة : عدد محدود من الطالبات في  نفس المرحلة او المستوى نفسه
مثال 
    
 تكونت عينة الدراسة أمهات أطفال التوحد اللاتي يتردد
حدود البحث :  
حدود زمانية : الفترة الزمنية المحددة للبحث
مثال : الفصل الدراسي الأول من    /     / 1439 هـ ،     /    / 1440 هـ
حدود مكانية : وهي المنطقة التي تم فيها البحث وجمع العينات
مثال : الثانوية الخامسة و الثلاثون - طالبات المستوى الأول

الحدود الجغرافية: تم إجراء البحث في مكة المكرمة ومحافظة جده
الحدود الزمانية: تم جمع بيانات هذا البحث وتطبيق البرنامج الإرشادي خلال الفترة الزمنية من هـ

****************************************************************


الباب الرابع
( نتائج البحث )

النتائج
مكونه من فصول ناتجة من الفرضيات و تحليل لاستبيان وبطاقة الملاحظة و المقابلة 
أولاً : المشكلات الغذائية التي تواجه الأمهات في تغذية أطفالهن المصابين بالتوحد
أ: البيانات العامة
توزيع عينة البحث P
يوضح جدول ( ٢) توزيع الأمهات على مراكز الدراسة فقد بلغت نسبة المشاركات من مركز
الأمل المنشود بمكة المكرمة ٣٧,٣ % ، بينما بلغت نسبة المشاركات بمركز البنات للتوحد
بمدينة جدة ٣٦ %، وانخفضت نسبة المشاركات بمركز جدة للتوحد إلى ٢٦,٧ %، وهذا يشير إلى
تجانس العينة بين المراكز الثلاثة وان ارتفعت نسبة المشاركات من مدينة جدة لوجود أكثر من
مركز لرعاية أطفال التوحد ٠
جدول ( ٢) توزيع الأمهات على مراكز الدراسة





**************************************


الباب الرابع

ناتئج البحث : 
بعد اجراء البحث توصلت الباحثه الي النتائج :

ثم تبدأ بسرد كل ماتوصلت اليه من نتائج ايجابية او سلبية وترجع الي الفروض التي وضعتها في ( فروض البحث ) وتتأكد منها اذا كانت صحيحة او غير صحيحة
يعتبر مرض التوحد من الأمراض المكتشفة حديثا على مستوى العالم عامة ، وفي المجتمع السعودي على وجه الخصوص ، لذا عمدت الدولة رعاها الله على الاهتمام بهذه الفئة من خلال السماح بإقامة مراكز الرعاية النهارية سواء الأهلية أو المدعمة من الجهات الخيرية أو الحكومية

التوصيات :
تكتب التي يجب ان تنفذ لتحقيق الهدف من البحث
١ .إجراء المزيد من برامج التثقيف الغذائي وتعميم هذا البرنامج على جميع المراكز ذات الصلة بالمملكة العربية السعودية
 ٢ .توفير الدعم المالي لأسر الأطفال من قبل وزارة العمل والشـئون الاجتماعيـة عـن طريق الضمان الاجتماعي للمساهمة في تقليص المصروفات المادية للأسرة٠
**********************************************
المراجع
تكتب كل المراجع المستفاد منها في البحث حتى لو كانت من المواقع الإلكترونية لابد أن تكون موثوق فيها ( مثل الموسوعات العربية - ويكيبيديا ) و يكتب أسم  الكتاب و مؤلفه أو أسم كاتب المقال وعنرانه و موقعها الإلكتروني
اللقب ، اسم المؤلف  ( سنة الطباعة ):" اسم الكتاب "  ، دار النشر
  
المراجع العربية / إبراهيم ، عبد العليم ( ١٩٨٦ م) : " الموجه الفني لمدرسة اللغة العربية" ، القاهرة : دار المعارف ، جمهورية مصر العربية .

مقال 

العطية، أسماء عبد الله محمد( 2002 م) :" فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في 
خفض بعض اضطرابات القلق لدى عينه من أطفال دولة قطر" ، مجلة مركز البحوث

التربوية ، العدد21


موقع 

علي ، إسماعيل محمد ( ٢٠٠٦ م) :"دراسة: معظم الأطفال المعاقين يعانون من مشاكل 
تغذية - ٨٠ في المائة من أطفال التوحد لديهم خلل في المعدة والأمعاء" ،

www.asharqalawsat.com
********************************
الملاحق
تضاف كل الملاحق التي استخدمت في البحث
  مثال : استبانه أو بطاقة الملاحظة و المقابلة